مهام مديرية التنظيم والادارة
 

المهام الرئيسية للمديرية

 

-  يعتبر الجانب الرئيسية الإداري أحد الأنشطة الرئيسية لتحقيق أهداف خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية

   في الدولة ، كما أنه يتطور وينمو بمعدلات سريعة جدا ونحن في القرن الواحد والعشرين .

-  هذا فضلا عن كونه أهم ركائز التنمية الاقتصادية والاجتماعية وكل اهتمام يكرس للتنمية الاقتصادية والاجتماعية وجذب الاستثمارات يتحتم أن يسايره بالضرورة اهتمام مماثل في التنمية الإدارية التى يعتبر الفرد عنصر الرئيسي لها .

 

ومن هذا المنطلق فان اختصاصات مديرية التنظيم والإدارة تهدف إلي :

 

1- تطوير تأدية الخدمات الجماهيرية وتبسيط إجراءات تقديمها وتوقيتاتها ومتابعة ما تم تطويره للتيسير على الجماهير.

2- إجراء الدراسات في مجالات التنظيم والترتيب وموازنة الوظائف وفقا للأسس العلمية والعملية بما يمكن كل جهة من تحقيق أهدافها واستقرار العاملين بها .

3- تقديم المعونة الفنية في مجال الخدمة المدنية لمختلف الجهات نطاق المحافظة ومتابعة تنفيذ القوانين واللوائح والكتب الدورية في هذا المجال بهدف تحقيق العدالة في مجتمع العاملين وضمان وحدة التطبيق وسلامته .

4- تلبية الاحتياجات التدريبية في المجال الإداري لمختلف الجهات داخل نطاق المحافظة للعاملين بها بهدف تنمية قدارتهم على العمل وترغيبهم فيه وإكسابهم مهارات جديدة في مجال عمل كل منهم .

5- إجراء الدراسات اللازمة في مجال التخطيط والقوى العاملة ترشيد لاستخدامها بما يتفق مع حجم العمل بكل جهة وبما يضمن تحقيقها لأهدافها .

6- الاهتمام بمجال المعلومات نظرا لأهمية المعلومات الجديدة في دعم القرار ، وذلك عن طريق نشر الكتب الدورية والفتاوى في مجال التنمية الإدارية التى ترد من الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة ، هذا فضلا عن تحديث قاعدة بيانات العمالة والأجور .

التقسيمات الإدارية التابعة للوحدة :

                                                                           

1- التدريب :

  - إعداد خطة التدريب الإداري لوحدات الإدارة المحلية ومديريات الخدمات بناء على الاحتياجات التدريبية .

  - تنفيذ خطة التدريب الإداري المعتمدة سنويا .

  - متابعة تنفيذ الدورات التدريبية التي يتم تنفيذها بمديريات الخدمات وفقا لخطتها المعتمدة .

  - إخطار كافة الجهات الإدارية بالبرامج التدريبية التي تنفذ بمركز إعداد القادة للقطاع الحكومي بالجهاز

    المركزي للتنظيم والإدارة لترشيح المتدربين لتلك البرامج .

2- الخدمة المدنية والشكاوى والتفتيش :

  - مراجعة محاضر لجان شئون العاملين التي ترد من الجهات الإدارية بالمحافظة قبل عرضها للاعتماد من

    السيد المحافظ .

  - الرد على الاستفسارات التي ترد من الجهات الإدارية في مجال الخدمة المدنية .

  - مراجعة القرارات الإدارية التي تخص العاملين بكافة الجهات الإدارية وخاصة في مجال الأجازات بدون

    مرتب – الانتدابات – النقل – إنهاء الخدمة – إعادة التعيين . . . الخ . 

  - التفتيش الدوري والمفاجئ على الجهات الإدارية بالمحافظة في مجال شئون العاملين ( الخدمة المدنية ) .

  - بحث الشكاوى التي ترد من العاملين بكافة الجهات الإدارية .

 

 

 

3- تخطيط القوى العاملة :

  - حصر الوظائف الشاغرة بالجهات الإدارية بالمحافظة ( ديوان عام المحافظة والوحدات المحلية للمدن

    ومديريات الخدمات ) واتخاذ إجراءات شغلها .

  - إعداد دراسات ترشيد استخدام القوى العاملة .

  - متابعة تحديث سجلات القوى العاملة بالجهات الإدارية بدائرة المحافظة .

4- التنظيم والترتيب وموازنة الوظائف :

  - تقديم المعونة الفنية في مجال دراسات التنظيم وتقييم وتريب الوظائف ومتطلبات استحداث تقسيمات

    تنظيمية أو رفعها إلغاءها أو دمجها .

  - مراجعة مشروعات موازنة الوظائف ( باب أول ) و إعداد تقارير المراجعة بشأنها واعتمادها من السيد

    المحافظ تمهيدا لرفعها للجهاز المركزي للتنظيم والإدارة .

  - مراجعة استمارات موازنة الوظائف للجهات الإدارية بالمحافظة بعد إعتماد مشروعات الموازنة .

  - إعداد الدراسات الخاصة بطلب تمويل واستحداث الوظائف التي ترد من الجهات الإدارية بالمحافظة .

5- تقييم الأداء وتطوير الخدمات الحكومية :

  - إعداد الدراسات الخاصة بتقييم أداء الوحدات الإدارية بالمحافظة وفقا للخطة المعتمدة من السيد المحافظ .

  - معاونة الجهات الإدارية في مجال تبسيط إجراءات الخدمات ذات الصبغة الجماهيرية وفقا للخطة المعتمدة

   من السيد المحافظ .

  - تطوير المواقع الجماهيرية ذات الصلة بتقديم خدمات جماهيرية ، وذلك من خلال تطوير المبني الكائن   

   وكذا تجهيزه بالتجهيزات المطلوبة وفقا للخطة المعتمدة .

 

                  

 

 

 

 

عودة لقائمة المهامعودة لصفحة المديرية
الحجم : 2.26 ميجا الحجم : 0.98 ميجا الحجم : 19.8 ميجا
الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع